الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

يحكي عن جارين تنقنين اسم أحدهم صالح والآخر مصلح/قصه كامله

موقع أيام نيوز

البنون زينة الدنيا

يحكى عن جارين تقيّين إسم أحدهما صالح، و الآخر مصلح ،قرّرا يوما الزّواج ، ولصداقتهما الكبيرة ،تمّ ذلك في نفس اليوم ومرّت الشّهور و انجبت زوجة صالح غلاما، فأسرع ليخبر صديقه ،وعلم أنّ الله رزق جاره بنتا جميلة .
وفى العام التالي انجبت زوجته مرّة أخرى غلاما جميلاً ، فأسرع ليزفّ ذلك الخبر إلى جاره ، وعلم أن الله رزقه بنتا ثانية كان صالح يعتقدفي قرارة نفسه أن إنجاب الأولاد أفضل من إنجاب البنات . فأخبر جاره يوما وقال له : هل تعلم أنّ الزّوجة التي تنجب أولاداً يصبح مهرها حلالاً ؟ فتكون أنت مثل من لم يدفع مهراً عند الزّواج .لكنّ مصلح كان لا يهتم بتلك الخرافات ،وكان يؤمن بأنّ الأطفال نعمة من عند الله لا فرق بين الذكور و الإناث .وغادر صالح بيت صديقه دون ان يقتنع بما قاله جاره عن حكمة الله .

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
وبعد عام أخر علم صالح بأن الله رزقه بغلام ثالث بهي الطلعة ، واستغرب أن يجد عند جاره بنتا ثالثة .فقال لجاره ،لقد رزقني الله ثلاثة أولاد مثل ركائز الموقد ،فتثبت عليها قدر طعامي، لكنّ البنات ليس لهنّ نفس الخصال و لا تثبت عليهنّ قدر الطعام ،فلم يجبه مصلح أبو البنات .
افترق الصديقان وعاش كل منهما في مدينة ،ومرّت الأيام والسّنوات ،وكبر الأطفال وأصبحوا شبابا وبنات . و ذات يوم قرّر مصلح أبو البنات زيارة صديقه صالح أبو الأولاد ،وعندما دخل داره وجدها قڈرة ،و صديقه نحيلا و شاحبا فسأله عمّا يحصل عنده 
أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.
فقال له صالح : لقد طلقت زوجتي لانّها انجبت بنتا ،و بقيت مع الأولاد الذين لا يتقنون فعل شيئ سوى طلب المال ،و عندما سأله لماذا لم تتزوّج ،ثانية قال له بصراحة كنت اخشى ان تنجب إمرأتي بنتا ، لا يمكنني قبول هذه الفكرة عندما كبر الأولاد قليلا تركوني ،وراح كل واحد في سبيله ،لم ينسوا اني كنت يوما سببا في حرمانهم من امّهم ،و أنا أظل كما ترى جائعا حتّى يشفق عليّ أهل البرّ و الإحسان .
ضحك مصلح و قال له :هل تتذكّر عندما قلت انّ الأولاد هم ركائز موقدك و يثبت عليها قدرك ليس لك لا موقد و لاقدر يا صديقي : أبو البنات ينام متعشّي، وأبو الأولاد ينام على جوع ، فبناتي الثلاثة يعتنين بالمنزل كلّ يوم ،و يحضرّن ما تيسّر من الزّاد ،لم اشعر يوما بالحاجة إلى شيئ .
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
الله جعل في كل شيئ حكمةو قدر كل شيئ لكنك كنت أسير العادات البالية فجنيت على اولادك و زوجتك و نفسك ،و ليكون ذلك عبرة لمن يعتبر.

فأصبح المثل يضرب في هذه المواقف دائمًا مازال العديد من الأشخاص ،حتى وقتنا الحاضر يفتخرون بإنجاب الأولاد عن البنات رغم أنهم هبة من عند الخالق،و كان الرّسول يحب بناته فاطمة ،و رقية، و أم كلثوم،و زينب فليكن لكم بالنبي أسوة حسنة يا معشر الرّجال 💜
عليه  افضل  الصلاة  والسلام