الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

أعراض تدل على وجود جل0طات بجسمك

موقع أيام نيوز

تج0لط الد0م عبارة عن سلسلة من التفاعلات التي تنتهي بزيادة سماكة الد0م لتمنع النز0يف في حالات الجر0وح، فعندما لا يتدفق الد0م بسلاسة عبر الأوعية الدموية، يمكن أن يبدأ بالتج0لط، ويتحول من سائل خالٍ من عناصر تعيق التدفق إلى هلام شبه صلب أو ج0لطات دموية.

تشمل بعض أعراض الجل0طة الدموية تورما مكان الجل0طة، مثل انتف0اخ الساقين أو الذراعين.

أو تغيرًا في لون الجلد، ليصبح مائل للأحمر أو الأزرق، مع الشعور بحكة، وألم مع تفاقم الج0لطة، يمكن أن يتراوح الشعور من ألم خفيف إلى شديد.

وبرغم أن ت0جلط ال0دم يعد أحد آليات الجسم الدفاعية، مثلما يحدث عندما يتجلط الد0م لوقف نز0يف سببته إصابة ما، إلا أنه في بعض الأحيان يحدث تجل0ط ال0دم في أجزاء من الجسم ليست بحاجة إلى ذلك نتيجة انسداد بالأوعية الدموية، الأمر الذي قد يسبب سكتة دماغية أو أزمة قلبية.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

ولتجنب العواقب الوخيمة لوجود جل0طة دمو0ية خفية في أجسامنا لا تتم معالجتها، إليكم 6 علامات مرضية تدل على وجود تلك الجل0طات بالجسم، وفق ما جاء في موقع “زز” المعني بالصحة بحسب العربية :

1- الشعور بالألم والتشنجات العضلية

قد يكون الشعور بآلام مستمرة في الجسم مع تكرار التشنجات العضلية، أحد أعراض الإصابة

 بجل0طة دمو0ية، الأمر الذي يتطلب استشارة الطبيب بشكل فوري.

2- السعال غير المبرر

يعتبر السعال غير المبرر أيضا من أهم أعراض الجل0طة الدم0وية والتي تحتاج أيضا إلى مراقبة معدل ض0ربات القلب والتنفس.

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

3- ضيق التنفس

يمثل ضيق التنفس أحد علامات وجود جل0طة دم0وية في الرئتين، لذا ينصح بالتحقق في هذه الحالة من أعراض أخرى مثل آلا0م في الصدر، والدوخة أو تسارع دقات القلب.

4- آل0ام الص0در مع التنفس العميق

يجب توخي الحذ0ر واستشارة الطبيب بشكل فوري حال الشكوى من آلا0م الص0در المصاحبة للتنفس العميق، لأنها أحد المؤشرات الخطي0رة على وجود جل0طة بالد0م.

5- الخطوط الحمراء على الجلد

يمكن ان تظهر جل0طات الد0م0 على شكل خطوط حمراء بطول الأوردة، وفي هذه الحالة لا تعتبر الأوردة طبيعية ويجب استشارة الطبيب فورًا.

6- تورم الساقين

من الشائع أن تورم الساقين يكون ناتجًا عن الجلط0ة، لأنها تؤثر على الدورة الدموية، مما يمنع وصول الأكسجين إلى الأجهزة الحيوية بالجسم، الأمر الذي يتطلب استشارة طبية فورية.