الجمعة 20 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

حكم حلق شعر العانة والإبط

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

السؤال:

الأخت التي رمزت لاسمها بـ. ز. ل. ف. من المملكة العربية السعودية تقول في سؤالها: هل إزالة شعر العانة والإبطين مطلوبة شرعًا؟ وإذا كان كذلك فما هي الحكمة الإلهية من خلقه؟ وما حكم استعمال بعض الكريمات لإزالته؟

الجواب:

حلق العانة وقص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الآباط كل ذلك سنة؛ لقول النبي ﷺ: الفطرة خمس: الخټان، والاستحداد، وقص الشارب، وقلم الأظفار، ونتف الآباط[1] متفق على صحته، وقال أنس بن مالك  خادم رسول الله ﷺ: وقت لنا في قص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط وحلق العانة ألا نترك ذلك أكثر من أربعين ليلة أخرجه الإمام أحمد في مسنده.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
والمشروع لكل مسلم ومسلمة المبادرة إلى ما شرعه الله من قول أو عمل سواء عرف

 الحكمة أم لم يعرفها، لأن الله سبحانه حكيم عليم لا يأمر بشيء ولا ينهى عن شيء إلا لحكمة بالغة.
أما عن استعمال بعض الكريمات لإزالة الشعر فلا حرج في ذلك، لكن الحلق للعانة والنتف للإبط أفضل إذا تيسر، فإن لم يتيسر ذلك فلا حرج في إزالة شعرهما بأي نوع يزيل ذلك من الأشياء المباحة، والله ولي التوفيق[2].

مفهوم خصال الفطرة

  • الإسلام دين يدعو للفطرة السليمة التي فطرها الله على الإنسان وقد قيل إن الفطرة تشير إلى السنة، وقد جعل الله خصال الفطرة من أولى خصال الإنسان مثل الطهارة سواء على المستوى المعنوي أو الچسمي.
  • وتعرف خصال الفطرة بأنها الأمور التي تم تشريعها أو السنن التي سنها من قبل النبي صلى الله عليه وسلم على المسلمين وقد اقترنت الخصال بالفطرة لأنه ترتبط بما خلق الله الإنسان عليه.
  • حيث تتعلق هذه الخصال بالإنسان بشكل عام وبالأمور التي يمكنه القيام بها.

حكم قص الشعر وبيعه

أسعار السيارات في الآونة الأخيرة شهدت تقلبات ملحوظة، حيث تأثرت بارتفاع وانخفاض الدولار، مما انعكس على تكلفة علامات تجارية مثل تويوتا، هيونداي، ومرسيدس. و BMW هذا الارتباط بين سعر الصرف وسوق السيارات يحدد قدرة المستهلكين على اقتناء المركبات.

شرح خصال الفطرة بالتفصيل

  • خصال الفطرة هي حزمة من السنن التي يجدر بالإنسان فعلها وقد ذكرت في حديث صريح عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال (عشر من الفطرة، قص الشارب وإعفاء اللحية.
  • والسواك واستنشاق الماء وقص الأظفار وغسل البراجم ونتف الإبط وحلق العانة وانتقاص الماء والمضمضة).
  • الخټان وقد أوجبه الشافعي والكثير من أهل العلم بينما اعتبره الإمام مالك سنة وقد ورد الإمام النووي أنه قال

(والصحيح من مذهبنا الذي عليه جمهور أصحابنا أن الخټان جائز في حال الصغير ليس

انت في الصفحة 1 من صفحتين